دارة مخاطر الروابط الخلفيه Backlinks - هل تستخدم هذا التكتيك فى السيو SEO !

 




حذر الكثير من خبراء السيو SEO من انه إذا لم يتم تطبيق مراقبة منتظمه على الروابط الخلفيه Backlinks + عدم التخلص من روابط الاسبام فبالتأكيد انت فى خطر قاتل ينتظرك فى أى وقت ليقوم بإنهاء حياة موقعك.

على مدار الخمس سنوات الماضيه, كان لتحديث جوجل المسمى ب البطريق Penguin أثر كبير جدا على اصحاب المواقع. منذ ان قامت جوجل بإطلاق تحديث البطريق فى شهر إبريل من عام 2012,تم معاقبة مئات الالاف من المواقع حول العالم بل واختفت تقريبا من على الانترنت او إذا صح التعبير أصبح معدل الزوار من صفر إلى 1 .



وعلى الفور قام الكثير من اصحاب المواقع حول العالم بتنظيف الروابط المشكوك فيها التى تشير إلى مواقعهم Backlinks . حتى بعد  العمل الشاق والجهد المبذول فى تحصيل هذه الروابط والتى تستغرف وقتا طويلا . لا يزال اصحاب المواقع يبحثون عن طرق أكثر كفائة وفعاليه للحفاظ على مواقعهم من الوقوع فى مرمى البطريق

مفهوم حيوى وحيد للحفاظ على المواقع الخاصه بكم فى مأمن من البطريق اللعين وهو إدارة مخاطر الروابط الخلفيه .


*إدارة مخاطر الروابط الخلفيه Backlinks

سيو SEO ليس مجرد تحسين رؤية موقعك وترتيب اعلى , سيو هو الطريق السليم الصحيح لحماية أصول الانترنت , للأسف مثل الحياه العامه يميل الكثير من الناس الى  إنتظار الاشياء السيئه عوضا عن حماية انفسهم منها.

هل تريد فعلا الحفاظ على كل الجهد والضغط والوقت والتكلفه الذى بذلتها للحفاظ على موقعك من خطر جوجل ؟ 

يمكنك تأمين منزلك او سيارتك ضد الضرر او التحطم ولكن , كيف يمكنك تامين حركة الزوار  Traffic الخاصه بموقعك ؟

إدارة مخاطر الروابط واحده من الطرق التى تمكنك من تأمين وحماية حركة الزوار الخاصه بموقعك بالاضافة الى حماية معدل الربح الخاص بموقعك ضد اضرار المتعلقه بتحديث البطريق .

 إدارة مخاطر الروابط تتضمن الاتى : 

1. إستعادة موقعك من عقاب جوجل إذا لزم الامر
2. حماية موقعك من الروابط الخلفية السيئه
3. تطبيق السيو بشكل جيد وبحذر والابتعاد عن السيو السلبى
4. اجعل الخطوه 2 و 3 عمليه مستمرة إلى الابد 


*إستعادة موقعك من عقاب جوجل 


فقط أصحاب المواقع الذين تعرضت مواقعهم لعقاب جوجل هم من يعرفون معنى اليأس والاحباط. العديد من المواقع التى تعتمد فى المقام الاول على الترافيك او الزوار للحصول على عائدات ماليه فقدت كل ما لديها فى عشية وضحاها بل واختفت شركاتهم من الانترنت.


إنخفاض معدل الزوار فى 2012 بعد إطلاق تحديث البطريق 

هل من الممكن إستعادة موقع من عقاب جوجل ؟ 

نعم يمكنك إسترجاع موقعك, أيا كان تم معاقبة موقعك يدويا على أيدى فريق جوجل او اوتوماتيكيا عن طريق لوغارتمات التحديث.

جوجل يعطيك فرصه للإستئناف عن طريق أداة Disavow من الناحية النظريه  الامر بسيط جدا. عليك ان تجد جميع روابط الاسبام والباك لينكس الرديئه, ضعهم جميعا فى ملف Disavow ثم قم برفعهم إلى Google Webmaster Tool. بعد مرور بعض الوقت سيتم إستعادة الحياه داخل موقعك من جديد وسوف تستعيد معدل ظهورك ومعدل الزوار كما كان فى السابق.

كما ذكرت من قبل الامر سهل من الناحيه النظريه اما من الناحيه العمليه الامر يتطلب الكثير من الوقت والجهد والعمل. ساعات لا تحصى من العمل والاحباط, والتى قد تمتد لشهور من الجهد الدؤوب, وخاصة إذا تم رفض اول محاولة تنصل او إستبراء لجوجل Disavow .

وفيما يلى الاجراءات الذى يتم إتخاذها للتعافى من عقاب جوجل :


*الخطوة الأولى : جمع الروابط الخلفيه المضره 

وهذا الامر ليس سهل دائما لانه حتى جوجل تقدم جزء من جميع روابط الخلفيه. معلومات الروابط الخلفيه التابعه ل ادة Google Webmasters ليست دائما كامله - لذالك إذا كنت تعتقد ان كل ما عليك هو تحليل هذه الروابط فاعلم انك لن تحصل ابدا على عفو جوجل.

لتجميع وتلخيص كل الروابط الخلفيه التابعه لموقعك انا افضل العمل بإستخدام العديد من الادوات التى تساعدك فى تجميع الروابط الخلفيه, وذالك لان كل اداة من هذه الادوات تغطى جزئا معينا من الروابط الخلفيه اكثر من نظيرها.

Link Research Tools - Quick Backlinks Tool - Majestic Ahrefs - Moz's Open Site Explorer - Bing Webmaster Tools -Google Webmaster Tools


قم بتحميل كافة الروابط من هذه المصادر ومن ثم قم بحذف الروابط المتكرره.

*الخطوة الثانية: تحليل الروابط الخلفيه Backlinks 

قبل البدأ فى تحليل الروابط الخلفيه يجب عليك اولا ان تعلم اى الروابط تخالف قواعد وشروط جوجل ويب ماسترز . بعد ذالك يمكنك ان تبدأ فى تحليل الروابط الخلفيه.

هذه ليست بالمهم المستحيله او الصعبه لو كان لديك المئات من الروابط الخلفيه يمكنك ان تتفحصها يدويا, لتعرف اى منها تاتى من مواقع اسبام او مواقع غير متعلقه بمجال موقعك.


*الخطوة الثالثة : التخلص من الروابط رديئة وقليلة الجوده 


عندما تقوم بإستجماع الروابط الخلفيه المضره بموقعك فى قائمة, يجب عليك ان تبذل كل جهد ممكن لحذف هذه الروابط الخلفيه المضره من تلك المواقع . وهذا يمكن ان يتم يدويا على الروابط التى تستطيع الوصول اليها او يمكنك ان تتواصل ع اصحاب هذه المواقع لحذف هذه الروابط الخلفيه المضره.

بمجرد الانتهاء من هذه الخطوات يمكنك الان وضع هذه الروابط فى ملف وتقديمها الى جوجل عن طريق استخدام اداة Disavow فى  جوجل ويب ماسترز Google Webmasters Tool . هذا يعطى إشاره لجوجل انك لا ترغب بأخذ هذه الروابط فى الاعتبار عند تقييم جوجل لموقعك فى المره القادمه.


*الخطوة الرابعة : إنتظار الرد من جوجل 

إذا كنت قد تلقيت الضربه القاضيه من جوجل يدويا من فريق العمل يجب عليك ان ترسل طلب إعادة نظر, ثم الانتظار من اجل المراجعة. هذا يمكن ان يأخذ من عدة أيام إلى عدة شهور.

إذا كنت قد تقيت الضربه من جوجل اوتوماتيكيا عن طريق تحديث جوجل اللوغارتمى -- والذى من الممكن ان ياخذ الكثير من الوقت للرد فقط على الطلب الخاص بك . 

الكثير من اصحاب المواقع الضخمه إنتظروا سنين استقراء تحديثات جوجل ولكن لسوء الحظ جوجل يحدث الخوارزميات الخاصه به بشكل مستمر او على الاقل بشكل اكثر تواترا من ذى قبل.


* الحماية

كما هو الحال مع شركات التأمين ( بوليصة التامين ). تتمنى لو انك لا تحتاج إليها ابدا ولكن ان تكون مستعد افضل من ان تكون متجاهل تماما.
بالنسبة لاصحاب المواقع بوليصة التأمين هى ان تحمى موقعك من العقاب المحتمل من جوجل بدلا من التعرض للعقاب والمحاوله مره تلو الاخرى لاسترجاع موقعك.

الطريقه الوحيده للحفاظ على موقعك الخاص آمنا واقيا من تحديث البطريق هو امر يأتى من خلاال الانخراط فى عملية إدارة مخاطر الروابط الخلفيه بفاعليه كبيره من خلال الادارة السليمه لتلك الروابط الخلفيه وهذا يعنى إتباع الروابط الخلفيه الخاصه بك والتحقق من الروابط الجديده بإنتظام والتاكد من إزالة او التبرأ من الروابط القادمه من مواقع الاسبام او الروابط المضره بشكل عام.

كن دائما على درايه بالروابط الخلفيه لا تشتريها من احد او من مواقع الخدمات المصغره يمكن ان يؤدى كل هذا إلى الحاق الضرر بموقعك.


*بناء الروابط الخلفيه, باك لينكس

مراقبة الروابط الخلفيه أو غزالة الروابط الضعيفه الرديئه ليس بالامر الكافى يجب عليك دائما بناء وجذب روابط خلفيه جديده على العموم نحن مسؤولون عن معظم الروابط الخلفيه المحفوفه بالمخاطر.

طريقة بناء الروابط الذى تتمناها جوجل من اصحاب المواقع صعبه جدا وتستغرق وقتا طويلا والعديد من اصحاب المواقع لا يمتلكون الوقت الكافى او الصبر الكافى لبناء روابط خلفيه ذات جودة عالية.

لسنوات عديده رواد تهيئة المواقع يقومون ببناء روابط خلفيه فى حين انها كانت تساعدهم على احتلاال مرتبه فى التصنيف العالمى فى وقت لقصير, العديد من اصحاب هذه المواقع يدفعون الثمن الان من اجل هذا النوع من بناء الروابط الخلفيه قصيرة النظر.


إذا بناء روابط خلفيه بشكل طبيعى هو من الامور الاكثر من رائعه مستقبلا بالنسبه لموقعك تفاديا لتحديثات جوجل المستقبليه بالنسبه للروابط الخلفيه.

0 التعليقات: