أداة رسمية مجانية من Kaspersky تكشف لك المدة الزمنية لاختراق باسووردك !

متابعي مدونة تكنو واي مرحبا بكم في هذا الموضوع الجديد و الذي سنعرفكم من خلاله على صفحة تقدمها شركة كاسبر سكاي المعروفة و التي تقدم نظام حماية قوي جدا على جميع المستويات ، هذه الصفحة هي صحفة رسمية من الشركة فلنتعرف الأن على محتويات هذه الأداة الجميلة و التي ستساعدنا في اختيار أفضل كلمة سر لحساباتنا على الانترنت بل و أيضا يمكن استعمال ذلك في الباسوورد الخاص بالروتر من أجل تقوية حمايته.


أداة رسمية من Kaspersky تكشف لك المدة الزمنية لاختراق باسووردك !
كل ما عليك فعله هو النقر على هذا الرابط ثم ستجد مربع خاص بادخال كلمات سر متعددة و متنوعة و أنصحك يا صديقي و من خالص قلبي ان تغير كلمة السر التي تستعملها و تعتمد أفضل كلمة سر تقترحها او توافق عليها الأداة ، الأمر بسيط جدا تقوم بادخال أي باسوورد و سيعطيك نتائج و تعليقات بخصوص كلمة السر التي قمت بادخالها و أفضل كلمة سر هي التي تصل مدة اختراقها الى ما يزيد عن + 10000 قرن.
كما لو تشاهد معي فالأداة تعطيك المدة التقريبية التي يمكن ان يخترف فيها حسابك على حسب كلمة المرور التي قمت بادخالها فعلى سبيل المثال فانني في التجربة الأولى قمت بادخال باسوورد ضعيف و بالتالي فانه أعطاني تلميح تقريبي و هو امكانية اختراق الحساب الذي سيعتمد هذا الباسوورد في 6 أيام فقط هذا و ان قمت بالنزول الى الأسفل قليلا فستجد احصائيات دقيقة تقربك من المدة التي سيتم فيها اختراق حسابك على مختلف الأجهزة و الأنظمة.
ومن الاخر  للحصول علي  اقوي باسوورد هو ادماج حروف كبيرة مع حروف صغيرة و اضافة ارقام  وعلامات مثل @#$% من أجل تقوية كلمة السر كما لا يجب وضع اسمك سواء الشخصي أو العائلي.

رابط الأداة : Kaspersky
مواضيع اخري هامة 

tsu followers for free احصل علي متابعين تسو مجانا



كيف يمكنني استخدام اسم نطاق خاص لمدونتي؟

تقدم خدمة Blogger خياري نشر لمدونتك: الاستضافة على Blogspot ‏(example.blogspot.com) والاستضافة على نطاقك المخصص (www.example.com أو foo.example.com). ويمكنك تغيير خيار النشر في أي وقت، ويظل محتواك ثابتًا دائمًا بصرف النظر عن الخيار الذي تختاره.

قبل نقل مدونتك إلى نطاق مخصص، يلزمك شراء نطاق مخصص مسبق (www.example.com) من مزود آخر، لأنه لم يعد بإمكانك شراء نطاقات مخصصة عبر Blogger. هناك العديد من الشركات التي يمكنك شراء أسماء النطاقات منها، عادةً مقابل أسعار سنوية معقولة جدًا. سيؤدي البحث Google عن "نطاق مسجل" إلى ظهور العديد من الخيارات. وإليك قائمة سريعة:
إذا كان محتواك بلغة مختلفة وترغب في شراء نطاق مرتبط بأحد البلدان، يمكنك إجراء بحث عن مواقع تسجيل النطاقات المحلية. على سبيل المثال، إذا كانت مدونتك باللغة العربية وترغب في شراء النطاق www.example.eg، يجب عليك البحث عن "موقع تسجيل النطاقات في مصر".
أين تريد استضافة مدونتك؟على نطاق مستوى أعلى (www.example.com).


بعد شراء النطاق المخصص، اتبع الخطوات التالية:
  1. انتقل إلى المدونة وانقر على الأساسيات ضمن علامة التبويب الإعدادات. في قسم "النشر"، انقر على الرابط لإضافة نطاق مخصص.

    إضافة نطاق مخصص

     
  2. اكتب عنوان URL للنطاق الذي اشتريته، مع الأخذ في الاعتبار أنه يجب أن يبدأ بـ www لكي يعمل.
  3. انقر على حفظ.
  4. من المفترض أن تظهر لك رسالة خطأ، وإعدادا CNAME المذكوران أدناه. ويتكون كل CNAME من جزأين - الاسم أو الفئة أو المضيف والوجهة أو الهدف أو الإشارة إلى. إعداد CNAME الأول يناسب الجميع، ويتمثل في الاسم "www" والوجهة "ghs.google.com". أما إعداد CNAME الثاني فيقتصر على مدونتك وحسابك في Google، وبذلك يختلف باختلاف الأشخاص.
  5. انتقل إلى موقع تسجيل النطاقات على الويب وحدد موقع إعدادات DNS (نظام أسماء النطاقات) في لوحة التحكم.
  6. الآن حان وقت الدخول إلى إعدادات CNAME. حيث يعرض الاسم أو الفئة أو المضيف، فقط أدخل "www" واذكر ghs.google.com باعتباره الوجهة أو الهدف أو الإشارة إلى.
  7. الآن أدخل إعداد CNAME الثاني بنفس الطريقة.
  8. اختياري: يمكنك أيضا إدخال سجلات A، التي تربط نطاقك المجرد (example.com) بالموقع فعلي (www.example.com). وإذا تخطيت هذه الخطوة، فسيرى الزائرون الذين يغادرون العنوان "www" صفحة خطأ.
  9. متابعة القسم الاختياري: بعد الانتهاء من الخطوة 8، أدخل اسم النطاق بالشكل example.com، واذكر عناوين IP الموضحة أناه في القسم "A". يجب إنشاء أربعة سجلات A منفصلة تعمل على التوجيه إلى أربعة عناوين IP مختلفة لـ Google.
    216.239.32.21
    216.239.34.21
    216.239.36.21
    216.239.38.21
    نهاية القسم الاختياري

  10. قبل الانتقال إلى الخطوة الأخيرة، انتظر حوالي ساعة حتى يتم تنشيط إعدادات نظام أسماء النطاقات. وإذا حاولت إجراء الخطوة الأخيرة قبل تنشيط الإعدادات، فسنخبرك من خلال رسالة تحذير.
  11. بعد تنشيط الإعدادات، أنت بحاجة للتأكد من معرفة Blogger بنطاقك المخصص وبذلك تستطيع Google توجيه القراء إلى مدونتك. كل ما عليك هو الرجوع إلى Blogger وتحديث المعلومات ضمن علامة التبويب إعدادات | أساسي. ابحث عن منطقة "النشر"، وانقر على الرابط لإضافة نطاق مخصص.
     
    إضافة نطاق مخصص
    أدخل عنوان URL لنطاقك المخصص في مربع النص المتوفر، وانقر على حفظ.
    أدخل عنوان URL واحفظه
     
    هذا كل ما في الأمر! سيتم قريبًا إعادة توجيه عنوانك في blogspot.com إلى نطاقك المخصص الجديد -- ولكن تحلى بالصبر، فقد تستغرق إعادة التوجيه مدة تصل إلى 24 ساعة لبدء العمل. إذا استمر ظهور إحدى رسائل الخطأ بعد 24 ساعة، فهذا يعني أنه لم يتم إدخال الإعدادات بشكل صحيح ويجب عليك تجربة العملية مرة ثانية.
بعض الملاحظات المفيدة:
  • إذا تعذر على نطاقك الجديد التوجيه إلى مدونتك، فانتظر يومًا آخر أو يومين لضمان تحديث جميع خوادم نظام أسماء النطاقات. إذا ظل النطاق لا يعمل، فاتصل بالمسجِّل للتأكد من إدخالك لإعدادات نظام أسماء النطاقات بشكل صحيح.
  • ستتم إعادة توجيه عنوان Blogspot الأصلي إلى نطاقك الجديد تلقائيًا. بهذه الطريقة، ستستمر جميع الروابط أو الإشارات المرجعية الحالية التي تؤدي إلى موقعك في العمل.
  • ستستمر الصور التي تم نشرها في الظهور في مدونتك.

مواضيع اخري هامة 



موقع بمثابة كنز لتحميل عشرات الأنظمة التخيلية مجاناً ، وجاهزة لاستخدامها مباشرة مع VMware

في كثير من الأحيان ترغب في استخدام نظام ما داخل الويندوز أو نظامك الحالي دون الحاجة لتثبيته من جديد على حاسوبك ، لذلك يكون برنامج virtualbox  أو غيرها من البرامج الأخرى المشابهة لها افضل حل للقيام بذلك ، طبعا يمكن تثبيت اي نظام تريد وتجربته واستخدامه كمختبر مجاني ومتكامل في منزلك !


موقع بمثابة كنز لتحميل عشرات الأنظمة التخيلية مجاناً ، وجاهزة لاستخدامها مباشرة مع VMware

من اجل تثبيت اي نظام يجب أولا ان تقوم بتحميل وان تقوم بكل تلك الخطوات المملة للتثبيته كنظام تخيلي في حاسوبك ! لكن اليوم اقدم موقع يمكنك من تحميل العشرات من الأنظمة التخيلية الجاهزة مجانا . هذه الانظمه تعمل مباشرة برنامج "VMware" . 

في قائمة هذه الأنظمة ستجد العديد والعديد من أنظمة التشغيل المختلفة سواء في لينكس، اندرويد ، الكروم ...الخ.

دارة مخاطر الروابط الخلفيه Backlinks - هل تستخدم هذا التكتيك فى السيو SEO !

 




حذر الكثير من خبراء السيو SEO من انه إذا لم يتم تطبيق مراقبة منتظمه على الروابط الخلفيه Backlinks + عدم التخلص من روابط الاسبام فبالتأكيد انت فى خطر قاتل ينتظرك فى أى وقت ليقوم بإنهاء حياة موقعك.

على مدار الخمس سنوات الماضيه, كان لتحديث جوجل المسمى ب البطريق Penguin أثر كبير جدا على اصحاب المواقع. منذ ان قامت جوجل بإطلاق تحديث البطريق فى شهر إبريل من عام 2012,تم معاقبة مئات الالاف من المواقع حول العالم بل واختفت تقريبا من على الانترنت او إذا صح التعبير أصبح معدل الزوار من صفر إلى 1 .



وعلى الفور قام الكثير من اصحاب المواقع حول العالم بتنظيف الروابط المشكوك فيها التى تشير إلى مواقعهم Backlinks . حتى بعد  العمل الشاق والجهد المبذول فى تحصيل هذه الروابط والتى تستغرف وقتا طويلا . لا يزال اصحاب المواقع يبحثون عن طرق أكثر كفائة وفعاليه للحفاظ على مواقعهم من الوقوع فى مرمى البطريق

مفهوم حيوى وحيد للحفاظ على المواقع الخاصه بكم فى مأمن من البطريق اللعين وهو إدارة مخاطر الروابط الخلفيه .


*إدارة مخاطر الروابط الخلفيه Backlinks

سيو SEO ليس مجرد تحسين رؤية موقعك وترتيب اعلى , سيو هو الطريق السليم الصحيح لحماية أصول الانترنت , للأسف مثل الحياه العامه يميل الكثير من الناس الى  إنتظار الاشياء السيئه عوضا عن حماية انفسهم منها.

هل تريد فعلا الحفاظ على كل الجهد والضغط والوقت والتكلفه الذى بذلتها للحفاظ على موقعك من خطر جوجل ؟ 

يمكنك تأمين منزلك او سيارتك ضد الضرر او التحطم ولكن , كيف يمكنك تامين حركة الزوار  Traffic الخاصه بموقعك ؟

إدارة مخاطر الروابط واحده من الطرق التى تمكنك من تأمين وحماية حركة الزوار الخاصه بموقعك بالاضافة الى حماية معدل الربح الخاص بموقعك ضد اضرار المتعلقه بتحديث البطريق .

 إدارة مخاطر الروابط تتضمن الاتى : 

1. إستعادة موقعك من عقاب جوجل إذا لزم الامر
2. حماية موقعك من الروابط الخلفية السيئه
3. تطبيق السيو بشكل جيد وبحذر والابتعاد عن السيو السلبى
4. اجعل الخطوه 2 و 3 عمليه مستمرة إلى الابد 


*إستعادة موقعك من عقاب جوجل 


فقط أصحاب المواقع الذين تعرضت مواقعهم لعقاب جوجل هم من يعرفون معنى اليأس والاحباط. العديد من المواقع التى تعتمد فى المقام الاول على الترافيك او الزوار للحصول على عائدات ماليه فقدت كل ما لديها فى عشية وضحاها بل واختفت شركاتهم من الانترنت.


إنخفاض معدل الزوار فى 2012 بعد إطلاق تحديث البطريق 

هل من الممكن إستعادة موقع من عقاب جوجل ؟ 

نعم يمكنك إسترجاع موقعك, أيا كان تم معاقبة موقعك يدويا على أيدى فريق جوجل او اوتوماتيكيا عن طريق لوغارتمات التحديث.

جوجل يعطيك فرصه للإستئناف عن طريق أداة Disavow من الناحية النظريه  الامر بسيط جدا. عليك ان تجد جميع روابط الاسبام والباك لينكس الرديئه, ضعهم جميعا فى ملف Disavow ثم قم برفعهم إلى Google Webmaster Tool. بعد مرور بعض الوقت سيتم إستعادة الحياه داخل موقعك من جديد وسوف تستعيد معدل ظهورك ومعدل الزوار كما كان فى السابق.

كما ذكرت من قبل الامر سهل من الناحيه النظريه اما من الناحيه العمليه الامر يتطلب الكثير من الوقت والجهد والعمل. ساعات لا تحصى من العمل والاحباط, والتى قد تمتد لشهور من الجهد الدؤوب, وخاصة إذا تم رفض اول محاولة تنصل او إستبراء لجوجل Disavow .

وفيما يلى الاجراءات الذى يتم إتخاذها للتعافى من عقاب جوجل :


*الخطوة الأولى : جمع الروابط الخلفيه المضره 

وهذا الامر ليس سهل دائما لانه حتى جوجل تقدم جزء من جميع روابط الخلفيه. معلومات الروابط الخلفيه التابعه ل ادة Google Webmasters ليست دائما كامله - لذالك إذا كنت تعتقد ان كل ما عليك هو تحليل هذه الروابط فاعلم انك لن تحصل ابدا على عفو جوجل.

لتجميع وتلخيص كل الروابط الخلفيه التابعه لموقعك انا افضل العمل بإستخدام العديد من الادوات التى تساعدك فى تجميع الروابط الخلفيه, وذالك لان كل اداة من هذه الادوات تغطى جزئا معينا من الروابط الخلفيه اكثر من نظيرها.

Link Research Tools - Quick Backlinks Tool - Majestic Ahrefs - Moz's Open Site Explorer - Bing Webmaster Tools -Google Webmaster Tools


قم بتحميل كافة الروابط من هذه المصادر ومن ثم قم بحذف الروابط المتكرره.

*الخطوة الثانية: تحليل الروابط الخلفيه Backlinks 

قبل البدأ فى تحليل الروابط الخلفيه يجب عليك اولا ان تعلم اى الروابط تخالف قواعد وشروط جوجل ويب ماسترز . بعد ذالك يمكنك ان تبدأ فى تحليل الروابط الخلفيه.

هذه ليست بالمهم المستحيله او الصعبه لو كان لديك المئات من الروابط الخلفيه يمكنك ان تتفحصها يدويا, لتعرف اى منها تاتى من مواقع اسبام او مواقع غير متعلقه بمجال موقعك.


*الخطوة الثالثة : التخلص من الروابط رديئة وقليلة الجوده 


عندما تقوم بإستجماع الروابط الخلفيه المضره بموقعك فى قائمة, يجب عليك ان تبذل كل جهد ممكن لحذف هذه الروابط الخلفيه المضره من تلك المواقع . وهذا يمكن ان يتم يدويا على الروابط التى تستطيع الوصول اليها او يمكنك ان تتواصل ع اصحاب هذه المواقع لحذف هذه الروابط الخلفيه المضره.

بمجرد الانتهاء من هذه الخطوات يمكنك الان وضع هذه الروابط فى ملف وتقديمها الى جوجل عن طريق استخدام اداة Disavow فى  جوجل ويب ماسترز Google Webmasters Tool . هذا يعطى إشاره لجوجل انك لا ترغب بأخذ هذه الروابط فى الاعتبار عند تقييم جوجل لموقعك فى المره القادمه.


*الخطوة الرابعة : إنتظار الرد من جوجل 

إذا كنت قد تلقيت الضربه القاضيه من جوجل يدويا من فريق العمل يجب عليك ان ترسل طلب إعادة نظر, ثم الانتظار من اجل المراجعة. هذا يمكن ان يأخذ من عدة أيام إلى عدة شهور.

إذا كنت قد تقيت الضربه من جوجل اوتوماتيكيا عن طريق تحديث جوجل اللوغارتمى -- والذى من الممكن ان ياخذ الكثير من الوقت للرد فقط على الطلب الخاص بك . 

الكثير من اصحاب المواقع الضخمه إنتظروا سنين استقراء تحديثات جوجل ولكن لسوء الحظ جوجل يحدث الخوارزميات الخاصه به بشكل مستمر او على الاقل بشكل اكثر تواترا من ذى قبل.


* الحماية

كما هو الحال مع شركات التأمين ( بوليصة التامين ). تتمنى لو انك لا تحتاج إليها ابدا ولكن ان تكون مستعد افضل من ان تكون متجاهل تماما.
بالنسبة لاصحاب المواقع بوليصة التأمين هى ان تحمى موقعك من العقاب المحتمل من جوجل بدلا من التعرض للعقاب والمحاوله مره تلو الاخرى لاسترجاع موقعك.

الطريقه الوحيده للحفاظ على موقعك الخاص آمنا واقيا من تحديث البطريق هو امر يأتى من خلاال الانخراط فى عملية إدارة مخاطر الروابط الخلفيه بفاعليه كبيره من خلال الادارة السليمه لتلك الروابط الخلفيه وهذا يعنى إتباع الروابط الخلفيه الخاصه بك والتحقق من الروابط الجديده بإنتظام والتاكد من إزالة او التبرأ من الروابط القادمه من مواقع الاسبام او الروابط المضره بشكل عام.

كن دائما على درايه بالروابط الخلفيه لا تشتريها من احد او من مواقع الخدمات المصغره يمكن ان يؤدى كل هذا إلى الحاق الضرر بموقعك.


*بناء الروابط الخلفيه, باك لينكس

مراقبة الروابط الخلفيه أو غزالة الروابط الضعيفه الرديئه ليس بالامر الكافى يجب عليك دائما بناء وجذب روابط خلفيه جديده على العموم نحن مسؤولون عن معظم الروابط الخلفيه المحفوفه بالمخاطر.

طريقة بناء الروابط الذى تتمناها جوجل من اصحاب المواقع صعبه جدا وتستغرق وقتا طويلا والعديد من اصحاب المواقع لا يمتلكون الوقت الكافى او الصبر الكافى لبناء روابط خلفيه ذات جودة عالية.

لسنوات عديده رواد تهيئة المواقع يقومون ببناء روابط خلفيه فى حين انها كانت تساعدهم على احتلاال مرتبه فى التصنيف العالمى فى وقت لقصير, العديد من اصحاب هذه المواقع يدفعون الثمن الان من اجل هذا النوع من بناء الروابط الخلفيه قصيرة النظر.


إذا بناء روابط خلفيه بشكل طبيعى هو من الامور الاكثر من رائعه مستقبلا بالنسبه لموقعك تفاديا لتحديثات جوجل المستقبليه بالنسبه للروابط الخلفيه.

8 خطوات سيو داخلي مهمه لعام 2015 On Page Seo



سيو SEO ( تهيئة المواقع لمحركات البحث ) تغير بشكل ملحوظ فى السنوات الاخيره بالنسبه لسياسات ومبادئ جوجل.
بينما نحن فى عام 2015, يتطلع الكثير منا إلى تطوير وزيادة معدل الترافيك داخل المواقع الخاصه بنا. 

إذا ماذا سيكون الاهم بالنسبه لنا جميعا فى عالم السيو لإستخدامه داخل صفحات مواقعنا  On Page Seo؟

كما نعلم جميعا On Page Seo هى الخطوات والتكتيكات التى نستخدمها داخل صفحات مواقعنا, فيما يلى قائمة بتكتيكات وحركات بالنسبه ل On Page Seo ربما يستخدمها البعض وربما يغفل عنها المبتدئون ولكن مما لا شك فيه ان هذه الاساليب مازالت مهمه بالنسبه لجميع اصحاب المواقع فى عام 2015.  

بالنسبه للمبتدئين إستخدام هذه الخطوات فى استراتيجة السيو الخاصه بكم فى عام 2015 هو امر فى غاية الاهمية.


1. هيئ صفحات موقعك حول كلمه مفتاحيه واحده او موضوع واحد 
أيام حشو الكلمات فى المحتوى إنتهت وعفا عنها الزمن ولكن جميعنا ما زلنا فى حاجه إلى الحفاظ على صفحات مواقعنا  مهيئة حول موضوع واحد او كلمه مفتاحيه معينه. يجب ان تظهر الكلمات الرئيسيه حول موضوع معين فى الصفحه بشكل ملحوظ وبالاخص فى العناصر والاماكن المهمه فى الصفحه الواحده مثل:

- العنوان
- رؤوس المواضيع 
- الصور
- النصوص 

بشكل طبيعى جدا بالاضافه الى ان تكون متاكدا من ان هذه الكلمات مصاغه من اجل القراء والزوار والمتابعين وليس لأجل محركات البحث . 
جوجل تحترف فى استخلاص ومعرفة تجربة المستخدم داخل موقعك من حيث القراءه والتفاعل مما يدفعنا الى إحسان التعامل مع الزوار أولا قبل التفكير فى محركات البحث.


2.  روابط URLs يجب ان تكون قصيره, موصوفه, وتساعد على تصنيف الموقع الخاص بك

URL هو واحد من الاشياء الرئيسيه التى تستخدمها محركات البحث لتحديد رتبة صفحتك Page Rank , والذى هو سبب رئيسى فى انه من المهم جدا ان تجعل URLs سهله للزحف اليها. يمكنك القيام بذالك عن طريق الحفاظ على صغر حجمها ومحاذاتها 
ل موضوع الصفحه او الكلمه المفتاحيه, بالاضافه الى التأكد من ان الروابط URLs تساعد على تصنيف صفحات موقعك.

3. تحسين وتهيئة عنوان الصفحه

يستخدم محركات البحث  علامة او وسم العنوان او Title Tag لعرض الصفحات فى نتائج البحث, يمكن ايضا ان تجدها فى عنوان الصفحات فى المتصفح ف مثلا عنوان صفحتى هذه يسمى ( خطوات سيو داخليه مهمه لعام 2015 ) هذا هو ال Title Tag 

علامات العنوان تخبر محركات البحث والباحثين فيها عن محتوى الصفحه او ما يوجد بداخلها او ما تتمركز الصفحه حوله.
جوجل تعتمد من 50-60 حرف فى العنوان الواحد, مما يدفعنى لاخبركم بأنه يجب ان تبقى علامات العنوان تحت ال55 حرف

ودائما حاول ان تدفع وتحث الناس للضغط على العنوان الخاص بك عن طريقة كتابته بشكل احترافى ولا تنسى ان تراعى ان يكون العنوان صادقا بخصوص ما يحتويه . الناس تكره العنواين الكاذبه.  يجب عليك ان تضع عناوين وكلمات مفتاحيه تابعه لعنوان صفحتك. 

4.إستخدام عناوين مواضيع داخليه مناسبه Heading Tags 


Heading Tags يجب ان تخبر القارئ ومحركات البحث بوضوح عن موضوع الصفحه. محرك البحث قادر على تحديد عنوان الصفحه الموسومه بين اقواس النص داخل صفحة HTML ملاحظه ( إذا كنت تستخدم ورد بريس فهى تكون عادة مرمزه فى الخلفيه ) ال Heading Tags تساعد فى إخبار محركات البحث عن مستوى أهمية محتوى هذه الصفحه وأيضا بواسطة إستخدام ..H2 و H3 .

5. تحسين وتهيئة النص البديل للصور Image Alt Text 

يجب ان لا تخفى علامات العناوين فى الصور الخاصه بك, يجب ان تعطى محركات البحث المزيد من الفرص للربط بموقعك عن طريق إضافة كلمات مفتاحيه رئيسيه فى Alt Text لصور موقعك زيادة فى إبداء وتقديم معلومات اكثر عن موقعك لمحركات البحث .

6. التنمية والحصول على الروابط الطبيعية


تواصل جوجل العمل على حث الويب ماسترز لإستخدام الاساليب الطبيبعية, وبالاخص  الروابط الداخليه عالية الجوده كعامل اساسى فى ترتيب البحث.
فى 2015, يجب عليك ان تراقب عن كثب الروابط الداخليه والخارجيه ايضا للتاكد من انها طبيبعه وتنمو بشكل طبيعى ومستمر وان الروابط الخارجيه تأتى من مواقع عالية الجوده والتصنيف  بالنسبه لجوجل وبالاخص تحتوى على دومين اوثورتى عالى.


7. الاهتمام الكبير بزيادة سرعة موقعك 

منذ عام 2011, اظهرت جوجل لجميع الويب ماسترز انه من المهم التركيز على مسألة سرعة الموقع من اجل الترتيب فى لبحث.
وفى يومنا هذا مع التركيز بشكل اكبر من اى وقت مضى على تجربة المستخدم, سوف تستمر سرعة الموقع لتكون العامل الحاسم فى ترتيب محركات البحث, المستخدمون لا يطيقون الانتظار الطويل , أصبحنا جميعنا أكثر إعتيادا على تحميل الصفحات السريع.

مما يعنى ان موقعك سيتم دفنه فى التراب من قبل محركات البحث إذا كان بطيئا, لان جوجل سوف تقوم بتضمين كلمة Slow بجانب المواقع البطيئه فى محرك البحث مما يعنى انها إشارة سيئة للمستخدم عن موقعك بانه بطئ لا تقوم بالنقر عليه. 

وهناك القليل من الاشياء التى يجب عليك القيام بها لزيادة سرعة موقعك.

* اولا قم بإختبار موقعك فى جوجل عن طريق هذا الرابط Page Speed Insights 
* تأكد من ان السيرفر الذى تستخدمه يمكنه التعامل مع حجم موقعك واحتياجاته. السيرفرات الثقيله تبطئ تحميل الموقع بشكل ملحوظ.

فيما يلى بعض هذه العوامل التى من الممكن ان تسهم بشكل كبير فى ابطاء سرعة تحميل موقعك.


* الفيديوهات وملفات الميديا الكبيره
* استخدام مفرط فى الصور
*عدم ضغط الصور, ضغط الصور يعنى التقليل من معدل البكسلs عند التحميل, يمكنك ان تبحث عن مواقع ضغط الصور لتقليل حجمها قبل رفعها على موقعك
* الاستخدام المفرط فى الاضافات داخل موقعك

يمكنك ان تبحث بنفسك عن اى هذه العوامل تتسبب فى إبطاء موقعك ثم تقوم بالتخلص منها او انه يمكنك الاستعانه بأحد المحترفين ليساعدك فى التخلص من هذه الاشياء


8. مصادقة  الهواتف النقاله Mobile Search Friendly 

مع ما يقارب من 40% من حركة المرور القادمه من الاجهزه النقاله فى عام 2014, ينبغى ان تكون على قدر كافى من الاحتياط فى عام 2015 للحفاظ على موقعك صديق للهواتف النقاله وذالك لان هذا العامل اصبح من العوامل المهمه بالنسبه لترتيب البحث فى جوجل, يجب عليك ان تتجنب الاخطاء التى تحدث عنها جوجل مثل, التحويلات الخاطئة, صفحات خطأ 404, ملفات الميديا المغلقه, بطئ تحميل موقعك على الهاتف وهذا ما يمكنك تحليله ومعرفة المشاكل و طرق حلها عن طريق Page Speed Insights  


على الرغم من انه قد نشعر جميعا بأن جوجل تحاول جعل المهم صعبه بالنسبه لنا ك مسوقين او ك اصحاب مواقع على شبكة الانترنت ولكن الامر ليس كذالك الحقيقه ان جوجل فى نهاية المطاف يريد توفير تجربة أفضل للمستخدمين, والذى ينبغى ان يكون الهدف من موقعك الشخصى على شبكة الانترنت.

كيف تؤثر الإشارات الإجتماعية Social Signals على ترتيب موقعك !



مع مرورالوقت بدأنا نتعلم الكثير من الاشياء فى عالم السيو SEO, ووصلنا جميعا إلى ان الاشارات الاجتماعية Social Signalsمثل +Like, Share, Comment ,Google, لها أهمية كبيره بل وتعتبر من اهم العوامل الرئيسية فى Off Page Seo او خطوات التهيئة التى يتم بتطبيقها خارج موقعك.





أثبتت الاشارات الاجتماعية مدى تقرب وحب وإهتمام لوغارتمات جوجل لها. وأصبحت محط إعجاب واهتمام وبحث بالنسبه لخبراء السيو SEOs

ومرة اخرى جوجل تحاول تسوية الملعب, وضمان انه إذا كان يمكنك إنشاء محتوى ذو قيمه عاليه سوف تكافأ بشكل كبير.

ما زلت أرى الكثير من الاشخاص يقولون:

"لو اننا لا نستطيع ان نبنى روابط خلفية كثيره كما كنا فى السابق كيف يمكننا انا نحصل على ترتيبات اعلى وبالتالى ترافيك اكثر"

حسنا, هؤلاء الاشخاص الذين لا زالوا يبحثون عن الروابط الخلفيه بطريقة عمياء متجاهلين الدور الخارق للإشارات الاجتماعية . الشكر كل الشكر لمواقع التواصل الاجتماعى وذالك لانها تتيح الفرصه لنا جميعا ك اصحاب مواقع للحصول على كمية كبيره جدا من الزوار Traffic, حتى ولو كان الموقع حديث النشأه.


إذا أنتجت وقدمت النوع الجيد القيم من المحتوى - المحتوى القابل للنشر - الناس سوف يقومون بنشره بغض النظر عن من اىين جاء هذا المحتوى. وهذا النوع من النشر هو مثل الفيروس. شخص يقوم بالنشر مره يتسبب فى جلب العديد من الاعجابات likes يقوم شخصان آخران بنشره ليقوم شخص آخر بنشره ليقوم شخصان آخران بنشره.


انا اعلم ان هناك من يسخر من كلامى هذا لانه يضع الكثير من المحتوى الجيد المتميز امام الكثير من الزوارفى الشبكات الاجتماعيع ولا يستقبل الكثير من الشيرs واللايكs والكومنتs ولكن إسمحوا لى ان اخبركم بشئ. هذه ليست مشكلة المحتوى وليست مشكلة الشبكه الاجتماعيه بعينها المشكله مشكلة ثقافه. حقيقة نحن العرب لم نعد ننشر الخبره والمعرفه والعلوم المتنوعه, إلا من رحم ربى. من قام بتجربة العمل فى المحتوى الاجنبى بشكل عام سوف يعرف جيدا ما اتحدث عنه حاليا وهو ان هناك من يقدر الوقت الذى إستغرقته فى كتابة المحتوى الجيد ليقوم بنشر المحتوى وإضافة تعليقات فقط ليشكرك على ما قدمته ( ناس بتقدر ) .


إذا كما قلنا كلما كان المحتوى جيدا كلما حصل على Share اكثر فاكثر, لذا حتى لو كنت قد أنشأت موقعك البارحه وبإمكانك ان تنشئ محتوى جيد يستحق النشر فقط كل ما عليك هو عرض بضاعتك امام المهتمين بها ليقوموا بنشرها بشكل اوسع. يمكنك بكل بساطه ان تحصل على الاف الزوار.

وبالحديث عنى وعن هذه المدونه التى لا اقوم بنشر اى رابط منها خارجا إلا فقط فى عدد 2 جروب فيس بوك , ها هى تستقبل المئات والمئات من الزوار ف أقل معدل زوار يومى أراه فى لوح التحكم لا يقل عن 700 زائر يوميا وكل ما افعله هو ان اقوم بنشر الرابط امام المهتمين بهذا المحتوى, ولكن بلا عبث وعلى شرط أن يكون المحتوى يستحق المشاهده ومفيد للزائر .

حسنا الان كل شئ على ما يرام ولكن جميعنا يعلم ان الترافيك القادم من الشبكات الاجتماعية بشكل عام يعتبر ردئ جدا فى عمليات التحويل, نعم هم سيزورون موقعك ولكن لن يقوم عدد كبير بالشراء او التسجيل فى قائمة بريدية.


لذا وبصراحه هل هذا ترافيك يستحق ؟ فى الحقيقه لا خاصة إذا كنت على علم بمدى ردائة ترافيك الشبكات الاجتماعية بالنسبه ل سيو SEO


انا اعلم ان الكلام متناقد, كيف أخبركم بانه يمكنكم ان تحصلوا على مئات بل الاف الزوار من الشبكات الاجتماعية وفى المقابل أقول ان الترافيك من الشبكات الاجتماعيه ليس بالشئ الجيد بالنسبه للسيو.

انا لا اقول انه يقتل السيو فى موقعك ولكن حتى إذا كنا نريد ان نحصل على اشارات اجتماعيه Social Signals لتحسين السيو لموقعنا فنحن مجبرون على استقبال الترافيك من الشبكات الاجتماعية . إذا لماذا هذا التشيت ؟؟؟؟؟

أعزائى المشكله ليست فى استقبال الترافيك من الشبكات الاجتماعية المشكله الكبرى هى فى الاعتماد فقط فقط فقط فقط على الزوار من الشبكات الاجتماعيه, ان تضع كل مجهودك للحصول فقط على زوار من الشبكات الاجتماعية فقط إذا فانت فى موقف ليس جيد ويجب عليك ان تهتم اكثر بتهيئة موقعك جيدا لمحركات البحث "SEO" يجب علينا جميعا ان نتعلم التهيئة وان نتابع كل جديد فى عالم التهيئة لمحركات البحث والذى يترتب عليه ترتيب جيد فى محركات البحث = الحصول على معدلات اكبر واكثر من الزوار المستهدفين = الربح فى حال إذا كنت ساعيا للربح, صدقنى لن تحصل على ذالك الزائر المستهدف بطريقه كبيره إلا عن طريق المحركات البحثيه ولن تحصل على هذه الميزه من المحركات البحثيه إلا عن طريق تهيئة موقعك لمحركات البحث






جميعنا يعلم ان زوار البحث هم اعلى درجات الزوار المستهدفين على الاطلاق. إذا استطعت الحصول على ترتيب جيد لكلمات معينه فى البحث, سوف تضع موقعك تقريبا على نظام آلى للربح.

فى السابق كان من الصعب جدا ان تحصل على ترتيب جيد من اجل كلمه معينه, لان الشركات الكبرى كانت تنفق الكثير من الموال بطريقة جنونية من اجل الروابط الخلفيه Backlinks.


من الجيد جدا لنا جميعا ان هذا فى تغير مستمر حتى وقتنا هذا, بدأت جوجل بالفعل تقلل من إهتمامها بالروابط الخلفيه.


إذا ماذا تفعل الاشارات الاجتماعية ؟
*تعمل الاشارات الاجتماعية بطريقة بديهيه جدا


عندما تقوم بنشر موضوع ما على موقعك الناس يقومون بنشره, يتم تنبية لوغارتمات جوجل. كلما كثر معدل النشر فى وقت قصير كلما إنتبهت جوجل لموقعك. كمية نشر المحتوى الخاص بك على الشبكات الاجتماعيه هو مثل الفيروس كما قلنا وبالتالى تقوم اللوغرتمات بإعتبار هذا المحتوى وتقليص المسافه بينه وبين الباحثين عنه فى محرك البحث, لانه كلما قام الاشخاص بنشر محتواك كلما أثبت محتواك انه هو ما يبحث عنه الباحثون فى محركها وبالتالى هذا جيد جدا.


نعم, إذا إستطعت الحصول على عدد كبير من الاشارات الاجتماعية لمحتوى موقعك فى فترة زمنية قصيرة, يمكنك القفز إلى ترتيبات أفضل فأفضل.

ولكن إذا رأت جوجل انك تحصل على العديد من السوشيال سيجنالز بدون اى روابط خلفية بالتالى انت فى موقف سئ أيضا.

عندما تحدثت عن قلة إهتمام جوجل بالروابط الخلفية انا لم اكن اقصد انها لم تعد تنفعنا او ان الروابط الخلفية إنتهت صلاحيتها, على العكس يجب ايضا عليك ان تلقى بالقليل من الوقت والجهد ناحية الروابط الخلفية ولكن إحرص على ان تحصل على روابط خلفية نظيفة.

الامر مثل السلسله الطويله إذا ضعفت حلقة واحده سوف تنقطع السلسله إذا علينا ان نبقيها قوية قدر الامكان.

إذا إشتكى منه عضوا تداعى له سائر الجسد بالسهر والحمى

صدق رسولنا العظيم :D



إذا أعجبكم المقال لا تبخلوا علينا بترك تعليق فى الاسفل او فقط قم بالضغط على مشاركة علي اي موقع تواصل وتابعنا علي صفحتنا علي الفيس بوك ليصلك كل جديد